Thursday, October 05, 2006

فمن لم يستطع فبلســانه


لم اكن أريد ان أقضي شهر رمضان الكريم في مشاحنات من اي نوع
يكفيني ما أنا فيه من حرق للاعصاب و طاقتي الذهنية بقية العام
و لكن نسيت أن الرياح لا تأتي دائما بما تشتهي السفن
حسنا أكره المقدمات الطويلة و لكن رغم عني هذه المرة
*****
قبل أن ادخل في لب الموضوع لكيلا يهتمني احدكم بأنني
اهتم بالصغائر من وجهة نظره و نسيت الهم الأكبر ألا و هو الفساد
الذي ترزح تحته البلاد منذ اعوام لا اذكر عددها
******
يقول باولو كويلهو في أحدى حكاياته بعنوان
كيف تســـاعد الدولة ؟
كان زيزانج يبحث عن كونفوشيوس في أرجاء الصين
كانت البلاد في حالة إضطراب اجتماعي شديد
و كان يخاف من ان تراق الدماء
وجد معلمه في النهاية جالسا تحت شجرة مستغرقا في التأمل
قال له : يا معلمي نحتاج وجودك بشدة في الحكومة
البلاد على حافة الفوضى
استمر كونفوشيوس في تأمله
استكمل زيزانج كلامه: يا معلمي لقد علمتني
الا أظل سلبيا و قلت لي اننى مسئول عن العالم
أجالب كونفوشيوس : أنا أصلي من أجل البلاد
و بعد ذلك سأذهب لأساعد رجلا يعيش في ركن مجاور
عندما نفعل ما في وسعنا نفيد الجميع
عندما نسير خلف فكرة اصلاح العالم فحسب لا نساعد ولا حتى انفسنا
هناك ألف طريقة للعمل في السياسة و ليس من حاجة لان أكون في الحكومة
!!!!!!!!!!
حسنا سأترك استنتاج الشاهد من الحكاية لكم
أما أنا فسأدخل في الموضوع الذي أريد محادثتكم عنه
بالمناسبة هذا نص أحد القوانين في الدستور المصري
يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز خمس سنوات أو بغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تجاوز ألف جنيه كل من استغل الدين فى الترويج أو للتحبيذ بالقول أو بالكتابة أو بأية وسيلة أخرى لأفكار متطرفة بقصد إثارة الفتنة أو تحقير أو ازدراء أحد الأديان السماوية أو الطوائف المنتمية إليها أو الإضرار بالسلم الاجتماعى و بالوحدة الوطنية
قرأت في صحيفة المصريون المستقلة الالكترونية مقال بعنوان
صحيفة أيمن نور تصدر ملحقا خاصا يسب أم المؤمنين والصحابة المبشرين بالجنة
أحترم تلك الصحيفة و اعلم ان اخبارها لا تكتب بغرض الفرقعة الاعلامية
و عموما لمن يريد أن يرى الملحق فسيجده على هذا الرابط
هل لي أن اتساءل الآن
لماذا سيمر هذا الموضوع و كأن على رؤوسنا الطير ؟
لم اجد سوى مقالا اخر في نفس الصحيفة عن الموضوع ذاته
بغض النظر عن اختلافي او اتفاقي مع وجهة نظر الكاتب التحليلية لما حدث و لكني فقط احضره كدليل على الواقعة
يشهد الله انني اتحمل النقاش و الجدل ما دام الموضوع يتم باحترام الطرفين كل منهما
لرأى الآخر مهما كان نسبة تعارضه معه
و لكن اذا وصل الأمر الى سب صحابة رسولنا و امهات المؤمنين الذين
يُبَشِّرُهُمْ رَبُّهُمْ بِرَحْمَةٍ مِنْهُ وَرِضْوَانٍ
و أيضا في سورة التوبة
والسابقون الاولون من المهاجرين والانصار والذين اتبعوهم باحسان رضى الله عنهم ورضوا عنه واعد لهم جنات تجرى تحتها الانهارخالدين فيها ابدا ذلك الفوز العظيم
و قال فيهم رسول الله عليه افضل الصلاة و السلام
لا تسبوا احد من اصحابى فان احدكم لو انفق مثل احد ذهبا ما ادرك مد احدهم ولانصيفه
صحيح مسلم
فهنا اجدني في غضب و ضيق مما يمكرون
هذا اعتقاد اهل السنة فيمن يسب صحابة الرسول الكريم و زوجاته أمهات المؤمنين
و اظن بعد قرآءته سيتضح لكم ان كلامي ليس مجرد وجهة نظر شخصية و انما
هي آراء علماء المسلمين الاجلاء
انا ضد اى انتهاكات لحرمة اى من الاديان
و قد وجدت منكرا امامى و احاول ان اغيره و لو بلساني
اللهم اني اشكو لك ضعف قوتنا و قلة حيلتنا و هواننا على الناس
*******
حسنا هذا بيان من حزب الغد بين يدي الآن عما حدث
*****
بيان من أعضاء حزب الغد للرد على إهانة جريدة حزب الغد للصحابه يتم رفعه للهية العليا
بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد
بيان أعضاءحزب الغد
نحن الموقعون ادناه اعضاء حزب الغد
ندين وبشده ما نشر فى العدد 81 الصادر فى 4أكتوبر 2006 فى جريدة الحزب والتى تم إلحاقه بملحق مجانى بعنوان أسوأ عشر شخصيات فى تاريخ الإسلام ،وذكر الكاتب - والذى لم يوقع بإسمه - أن السيده عائشه بنت ابى بكر زوجة الرسول عليه الصلاه والسلام - عثمان ابن عفان -على بن ابى طالب - الزبير بن العوام - عمرو بن العاص - طلحه بن عبد الله - معاويه ابن ابى سفيان - عبد الملك بن مروان - يزيد بن معاويه - المغيره بن شعبه ،هم أسوأعشره فى الإسلاموبعيداّ عن ان السابق ذكرهم لهم وضعهم الخاص فى الأسلام وأن التطاول عليهم كبيره فى الإسلام فلا نستطيع ان نصف زوجة النبى ام المؤمنين عائشه بنت ابى بكر ولا ان نصف صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والمبشرين بالجنه بأنهم أسوأ عشر شخصيات فى الاسلام لكن مانشر يعتبر تجريح فى مشاعر جموع المسلمين وسيؤدى ذلك حتما الى إبتعاد فئات كثيره عن الحزب والقضاء على أى شعبيه له ،كما أن حرية التعبير التى ينادى بها لحزب والتى فهمناها من مبادئه وأهدافه هى حرية التعبير التى لا تجرح مشاعر الآخرين والتى لا تتطاول على رموز دينيه -ربما لا يعتبرها الكاتب رموز بالنسبه له لكن غيره يعتبرها رموز - ومبادىء الحزب تقول أن الدين الإسلامي الذي يحفظ توازن الشخصية الوطنية، وكرامة الإنسان المصري الذي لا يستطيع التجرد من الإيمان كقوة محركة، الدين الذي يواكب المسيرة نحو التقدم والحداثة والقائم على السلم وحب الإنسانية، المؤسس للوسطية والحوار والتعايش مع الأديان الأخرى في إطار من المودة والمحبة والوحدة الوطنية التي جمعت وستظل تجمع أقباط مصر ومسلميها في بوتقة واحدة. .لذلك نطالب نحن اعضاء حزب الغد سيادة السفير ناجى الغضريفى وأعضاء الهيئه العليا بالحزب إلى تقديم1 -إعتذار رسمى من الحزب ينشر فى الجريده فى عددها القادم فى صفحتها الأولى..2- ان يعلن عن اسم كاتب هذه المقاله3 _ اذا كان عضوا بالحزب يحول الى التحقيقويعلن الأعضاء الموقعون عن تجميد عضويتهم إلى ان يتم تنفيذ مطالبهم ، أو تقديم إستقاله جماعيه
توقيعات*
***********
و هذا تصريح خاص بجريدة الغد على لسان
المهندس وائل نواره سكرتير عام الحزب
حسنا انتهى البيان و التصريح و لكن القضية التى تسمح لاى شخص كان
التنكيل و تشويه رموز ديننا لم تنتهى
انا هنا اسجل موقف اعتراض على القضية ككل
و ليس على ما حدث فقط عبر صحيفة حزب الغد
اكررها .. حرمة الحرية الذاتية للشخص تنتهي عند البدء
في ايذاء الآخرين
و انا لم اجد ايذاءا نفسيا اشد علينا نحن معشر المسلمين من ان يهان خير الناس عندنا
صحابة نبينا و زوجاته الطاهرات كل حين و آخر
و نحن حتى الآن لم نتخذ رد فعل ايجابي يضمن عدم تكرار هذا
من اى شخص كان سواء شيعى او اى ديانة اخرى او حتى لا ديني
ليتنا في خضم الكفاح السياسي ضد النظام الفاسد لا ننسى أن يكون لنا موقف في هذه القضايا
و في الختام
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
*****
و هذا نص بلاغ مقدم الى النائب العام يطالب بالتحقيق فيما حدث
تحياتي
و شكرا لعمرو صاحب مدونة
hyperminds
على تصميم الصورة المرفقة
اهديكم هذا المقال الرائع بعنوان
طبائع انســان القمامة
أقرأوه و لن تندموا

21 comments:

مفلس افندى الرايق said...

انا مستغرب ليه جريدة حزب الغد كتبت الموضوع ده انا بجد بكتب التعليق وانا فى قمة غضبى وغيرتى على دينى وعلى اهل البيت والصحابه
حسبى الله ونعمه الوكيل

إيمــــان ســعد said...

ح اقول ايه بس

يعني

اللهم ارفع غضبك و مقتك عنا

حسبنا الله و نعم الوكيل

admelmasry said...

من ان وعينا علي الدنيا ونحن نسمع ونطيع

ابي يقول لا تفعل : اطيع
امي تقول لا تفعل : اطيع
اخي الاكبر
استاذي

ثم جاءت بعد ذلك من ديني
ولم نسال
.
انفسنا مرة واحده لماذا نطيع؟
.
قد يكون الامر الذي نحن بصدده خاطء كيف افعله ؟
ياتي الرد ان هؤلاء الناس يدركون ما تدركه انت
انهم يدرون مصلحتك اذن

وكاني مجنون غير قادر علي الادراك

متي تم نقد الثابت لدينا .. يكفر علماء الدين الاجلاء من يحاول ان يجتهد بحجة ان الاجتهاد خلص خلاص

من منا اسلم عن اقتناع؟

المسلمون حقا هم من توصلو بعقولهم الي وجود رب

اما نحن فاسلمنا لاننا نطيع .. ولا نقدر علي غير ذلك

النقد وسيلة لمعرفة الحقيقة .. واذا كانت الحقيقة قاسيةوجب ان نعترف بها حتي نصدق مع انفسنا

وفي الدين ما هو يستحق النقد والوقوف عنده محل السؤال

ولكن ياتي الرد من البعض لاتسالوا في اشياء ان تبد لكم تسؤكم

او لا تسال او تفكر في الله حتي لا ياخذك الشيطان الكفر بالله

ونعم التربية
كلنا اطعنا .. كلنا نسمع ونطيع

Unknown said...

أدم المصري
أوتدري لماذا سميت العقيدة بالعقيدة ؟
مشتقة من العقدة ..
في قوتها ومتناتها
فالذي تقوله هو الذي يتشتدق به مدعي
ولعل من المناسب هنا أن نقف وقفة قصيرة جدا ، نبين فيها فساد هذا المنهج، وخطورة تطبيقه على تاريخ الصحابة .

والمنهج الموضوعي ، عند الغربيين يعني ان يبحث الموضوع بحثا عقليا مجردا ، بعيدا عن التصورات الدينية
فنقول ردا على ذلك :

أولا : المسلم لا يمكن ان يتجرد من عقيدته بأي حال من الأحوال ، إلا أن يكون كافرا بها .

ثانيا : كذلك بالنسبة للتاريخ الإسلامي ، إذا ثبتت الحوادث في ميزان نقد الرواية ، فبأي منهج نفهمها ونفسرها ؟ إذا لم نفسرها بالمنهج الإسلامي ، فلا بد أن نختار منهجا أخر . فنقع في الانحراف من حيث لا نعلم .

وبناء على ذلك ، يجب أن نحذر من تطبيق هذا المنهج على تاريخ الصحابة.

ويكفيك قول الرسول
خير الناس قرني ثم الذي يلونهم ثم الذي يلونهم

وقوله أيضاً
صحابتي كالنجوم بأيهم إقتديتم إهتديتم

وهدى الله الجميع !

USaMa said...

أدم المصري

لو كان قصدك إن المسلم المفروض ميكونش واخد الإسلام مجرد عادات و تقاليد و إنه المفروض يبحث و يقرا في التاريخ الإسلامي و السيرة و القرأن و الفقه و العقيدة علشان يكون واخده عن إقتناع كبير مش مجرد وراثة فأنا معاك جدا

و إن في حاجة شايفها غريبة أو مش مقتنع فيها بالنسبة للدين فالمفروض تدور عليها صح و تسأل فيها علشان في الأخر تكون متأكد من دينك و عالأقل تكون تعرف ترد عالشبهات إللي حواليه

ولولا كده مكناش لقينا ناس أمنت بالله و برسوله بعد ما كانت في أديان تانية

لكن للأسف في ناس كتير واخدة الدين مجرد عادات و تقاليد ورثوها و مش فاهمينه و ده خطير جدا
و مبيتعبوش نفسهم علشان يعرفوا دينهم كويس

مش ده قصدك برضه ؟

إيمــــان ســعد said...

آدم
و من قال لك ان تطيع و تطبق نظرية سرب القطيع
لماذا لم تبحث في كل الاسئلة التي تخطر على بالك و تحاول ايجاد اجوبة لها

أتعلم في راي . ان الدين الاسلامى نفسه يأمرنا بهذا
اذا ما تصفحت القرآن ستجد كلمات مثل ؛ أفلا يتدبرون و أفلا يعقلون تزيد على 15 مرة ذكرت فيها و كلمة يفقهون وحدها بمشتقاتها ذكرت حوالى 20 مرة..

و اذا نظرت لكلمة أفلا يتذكرون بمشتقاتها ستجدها موجودة حوالى 10 مرات فقط

ماذا يعنى هذا فى وجهة نظرك

بالنسبة لى يعنى انا الله يحث عباده بشدة على تدبر القرآن و فهمه .. و لا يسعنى المجال لأكتب الايات التي تحمل هذا المعنى

فلإذا كنت ارتضيت على انت تسير في القافلة دون ان تسأل و ترضى كونك مسلما لانك هكذا بالوراثة فهذا خطؤك انت و لا تحّمله للعقيدة الاسلامية

يعني ده حتي لو ح نتكلم بعيدا عن الدين . فاعظم الكتاب في مسائل النقاش ده رأيهم

seek frist to understand then seek to be understood

لكن لا تعطي رأيا دون ان تفهم جيدا ما يعينه الطرف الآخر كي لا تختلط عليك الامور

لكنك ترفض البحث بنفسك
فيقول لك الله تعالى
فأسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون

اى تأخذ راي العلماء من الناحيةالدينية في مشكلتك تلك

و لا تنس انه حين يجتمع قول علماء المسلمين على أمر
فقد قال الرسول عليه السلام
لا تجتمع امتي على ضلال

تسأل من منا اسلم عن اقتناع ؟

اقول لك انا

بالمناسبة الفترة السابقة كنت ابحث عن اجابة هل لو لم اكن مسلمة لكن اخترت هذا الدين ام انه بالوراثة

و قرأت و لا زلت اقرأ فى الدين و الفلسفة و علم النفس و الاجتماع

لكن الحمد لله.. لم اجد من كل المعروض فكرا اقتنع به كالاسلام

منطق الحديث عن النقد مغلوط يا استاذى

لان النقد له اساليب معينة و يتم فى حدود احتام ما تنقده حتى لم تكن مقتنع به.. لكن ما حدث من السب و التجريح و محاولات التشويه هو ابعد ما يكون عن ما تسميه النقد.. انما هو سب و قدف و كما تعلم فتلك جريمة يحاسب عليها القانون

لا احد يمنعك من التساؤل

كما قال أرسطو ( لا أحد يستطيع ان و يمتنع عن التفلسف دون ان يخوض فعلا في الفلسفة)

http://quran.al-islam.com/Tafseer/DispTafsser.asp?nType=1&bm=&nSeg=0&l=arb&nSora=5&nAya=101&taf=KATHEER&tashkeel=0

هذا اللينك يوجد فيه تفسير بن كثير للآية التى كتبتها.. اقرؤه جيدا قبل ان تحكم

بل فكر في الله .. يقول تعالى

أفلا يتدبرون القرآن و لو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا

لا تجمع القول باننا كلنا اطعنا و كأننا بعض البعير.. فهناك العديد ممن اعرفهم جيدا.. يجدّوا في البحث و المعرفة للوصول الى الحقيقة

و لكن كما قال بيان اعضاء الحزب

مانشر يعتبر تجريح فى مشاعر جموع المسلمين وسيؤدى ذلك حتما الى إبتعاد فئات كثيره عن الحزب والقضاء على أى شعبيه له ،كما أن حرية التعبير التى ينادى بها لحزب والتى فهمناها من مبادئه وأهدافه هى حرية التعبير التى لا تجرح مشاعر الآخرين والتى لا تتطاول على رموز دينيه -ربما لا يعتبرها الكاتب رموز بالنسبه له لكن غيره يعتبرها رموز


تحياتي و شكرا لابداء وجهة نظرك مهما كان تعارضي معها

و شكرا لكل من عمرو و اسامة على التعليق

في رعاية الله جميعا

admelmasry said...

عمر اهلا وسهلا بك في موضوع شيق

في ثقافة المسلمين العاقل هو من امن بالله ورسولة وكتبه ورسله

وعلي هذا التفسير يتم التعامل مع من يخالف الدين بانه غير عاقل

افلا يعقلون
افلا يتدبرون
افلا يتذكرون

اما في الثقافة الغربية فالعاقل هو من يقدر علي استخدام عقلة في استنتاج المسائل المنطقية

افرزت الثقافة الغربية علم المنطق وهو اساس الفكر لديهم .. اما نحن فنضع القران اثاثا ثابتا للقياس

ومن ياتي الاختلاف .. نحن نتعامل مع المفاهيم بطريقة قيمية اخلاقية

اما هم فيتعاملون معها .. بطريقة تجريبة

لذلك نصطدم


******************
اسامه .. سعدت بالنقاش معك
اردت الكثير وليس فقط ما تقول
ولكني اؤكد علي ضرورة البحث والتدوير

فهناك قضايا .. ندافع عنها بالرغم من خطئها لمجرد انها وقعت في صدر الاسلام

نحن عندما ندافع عن شخص ما .. عن حدث ما لا نحكم العقل ولا التفكير
فتجد القلب والمشاعر تندفع محطمة كل اسس الحوار

************************
بنت سعد
بالرغم اني وقفت مكانك واناور ولكني سعيد

وكنت اود ان اوضح شيء صغير

هناك الكثير والكثير والكثير من يجعل الانسان يقف بلا حراك ولا يستطيع ان يبحث

وان فعل قد يصطدم باهلة
بعلماء الدين الاجلاء كما تدعي انت انهم كذلك
بالجاهلين

يقول الامام مالك لو حاجني مائة عالم لغلبتهم ولو حاجني جاهل لغلبني


انت مطالبة انت تلقي بحجر في بركة الفكر الراكد من سنين

اريد ايضا ان ارد علي ان اجتماع علماء المسلمين لا يكون علي ضلالة ابدا

هذا اختي العزيزة اذا كانوا يبتغون وجه الله فيما يقولون

اما استخدام الدين في صالح الحكام هو ما جعلهم بالفعل اجتمعو علي الضلالة والتاريخ يفصل بيننا

اجتمعو يوما علي ان التعليم للمراة حرام
يقول الشعرواي ان المراة ليس لها ان تعمل معتمدا علي الاية

ان سعيكم لشتي

احتمعوا ايضا علي تكفير من يعارضوهم
اجتمعوا علي ضرورة وجود خليفة للمسلمين

وكل اجتماعاتهم كانت علي حجج واهية من الكتاب والسنه

وكانت الجحيم لمن بحث واجتهد وعارض
من امثال محمد عبده والافغاني

والسلام

إيمــــان ســعد said...

اولا هناك فرق بين الاجماع و الجمهور

فالاجماع هو اجماع العلماء بلا استثناء على امر معين
و لكن رأي الجمهور هو رأى الاغلبية من العلماء او بعضهم و ليس رأيهم كلهم
و الامثلة التى اعطيتها يا استاذى كان فيها رأى الجمهور و ليس الاجماع
ثانيا لا تتدخل فى النوايا لان هناك رب اعلم بها
حين تقول انهم لا يريدوا وجه اله مما يقولون فانت تتدخل في ضمائرهم و لا في رأيى لا حق لأى ضخص ان يتدخل في سريرة الاخر

و ايضا هناك فرق بين الاسلام و بين الفكر الاسلامي

فالاسلام هو كلام الله المنزل على رسوله و السنة الصحيحة قما قال شيخنا الغزالى.. اما الفكر الاسلامي فهو مستحدث يخضع لعوامل تطوريه و للضعف و الخطأ احيانا

فذا كان القول اختلف على التعامل مع من يسب و يقذف الصحابة اي انه كفر او ردة او اى شئ اخر

هذا لا ينفي الاجتماع على انه ذنب و ذنب كبير ايضا

لماذا ؟؟ لانه في ذلك يعارض و يكذب ما جاء فى القرآن الكريم لما نص عليه القرآن من الرضا عنهم والثناء عليهم
ايضا
إن في ذلك إيذاء له صلى الله عليه وسلم ، لأنهم أصحابه وخاصته ، فسب المرء خاصته والطعن فيهم ، يؤذيه ولا شك . وأذى الرسول صلى الله عليه وسلم كفر كما هو مقرر .

فالاجماع هنا على انه ذنب كبيرو ان اختلف في وصف هذا الذنب

إيمــــان ســعد said...

ادعوك لتقرا هذا

يتعلق باعتراض بعض الإخوان الكرام في القسوة في الرد على الطاعنين في السنة وأهلها ، ولتوضيح هذا الأمر في عجالة سريعة أقول : بالنسبة للرد على المنحرفين وأهل الأهواء والبدع فالأمر يختلف باختلاف الشخص ؛ فهناك نوع ينبغي التعامل معه برفق ولين ، وهو من عُرِف منه الأدب وتوقير أئمة العلم والمسلمين ، وهناك نوع آخر ينبغي التعامل معه بقسوة وهو المتنقص لهم ، المتعجرف عليهم .. وأترك المجال للإمام الحافظ ابن رجب رحمه الله ليوضح لنا المسألة بجلاء ، يقول في رسالته العظيمة " الفرق بين النصيحة والتعيير " : (( فأما أهل البدع والضلالة ومن تشبه بالعلماء وليس منهم فيجوز بيان جهلهم وإظهار عيوبهم تحذيرا من الاقتداء بهم .. )) ، ثم يقول : (( ومن عرف منه أنه أراد برده على العلماء النصيحة لله ورسوله فإنه يجب أن يُعامل بالإكرام والاحترام والتعظيم .. ومن عرف أنه أراد برده عليهم التنقيص والذم وإظهار العيب فإنه يستحق أن يُقَابل بالعقوبة ليرتدع هو ونظراؤه عن هذه الرذائل المحرمة . ويعرف هذا القصد بإقرار الراد واعترافه وتارة بقرائن تحيط بفعله وقوله )) ، ثم يقول الحافظ ابن رجب رحمه الله : ( ويقوي دخوله في هذا الوعيد إذا ظهرت منه أمارات السوء مثل كثرة البغي والعدوان وقلة الورع وإطلاق اللسان وكثرة الغيبة والبهتان والحسد للناس على ما آتاهم الله من فضله والامتنان ، وشدة الحرص على المزاحمة على الرئاسات قبل الأوان ))


http://www.almesryoon.com/ShowDetails.asp?NewID=24854&Page=7

admelmasry said...

فأما أهل البدع والضلالة ومن تشبه بالعلماء وليس منهم فيجوز بيان جهلهم وإظهار عيوبهم تحذيرا من الاقتداء بهم


***********************
ويقوي دخوله في هذا الوعيد إذا ظهرت منه أمارات السوء مثل كثرة البغي والعدوان وقلة الورع وإطلاق اللسان وكثرة الغيبة والبهتان والحسد للناس على ما آتاهم الله من فضله والامتنان ، وشدة الحرص على المزاحمة على الرئاسات قبل الأوان
*****************************

هذا كلامك اذن او كلام من تنقلين عنه
اولا لي عليهم تعقيب

من يقول ان هذا عالم وهذا متشبه بالعالم ؟
ومن يعطي الجواز لعالم ان يفتي ومن يحرم هذا الجواز ؟
طالما انه ليس الرسول فان في امره شك
حتي لو كان ابي .. اشك فيه ايضا

ثانيا
من يقول ان هذا قليل الورع طلق اللسان ؟
ثم هل هذه الاخيرة اصبحت تهمة ؟
ثم من يدريك ان قليل الورع طلق اللسان هو يتهافت علي الرئاسات ؟

من يخرسون الالسنه في حلق البلعوم .. ومن يوؤدن الافكار في رحم العقول المعممين كما وصفهم الافغاني .. هم وحدهم لهم المصلحة الاولي

لا يقدر الحاكم علي تعيين شرطي لكل مواطن يعتقله اذا اخطئ

ولكن يستطيع جيدا ان يعين رجل دين واحد يجعل الناس كلهم معتقلين داخل انفسهم

مفلس افندى الرايق said...

على فكره انتى مدونتك قمه ف كل حاجه وبجد بستفيد منها

إيمــــان ســعد said...

ادم
يحزنني حقا ان يكون الحوار بيننا اقرب الى حوار الطرشان ..
و اننى لأكره ان ادخل في مثل هذه النوعية من الحوارات التى لا نخرج منها فى العموم بشئ سوى تعب الاعصاب و الاذهان

اولا
تسال عن صفات العالم او طالب العلم

حسنا..اولا الاخلاص
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله تعالى لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا؛ لم يجد عَرْفَ الجنة يوم القيامة

ثانيا
توقير العلماء و عدم السعى الى التجريح فيهم و مخاطبتهم بالسوء وا ن يكون عنده اللباقة اللازمة للنقاش و الاختلاف جاعلا شعاره الحكمة ضالة المؤمن أنّى وجدها فهو احق بها

و اظن انه لا اختلاف من الناحية العقلانية البحتة على تلك الشروط

تسال عن شروط الحرام و الحلال .. يا اخي لا يتم هذا الا فيما يخالف حدود الاسلام. و ليس على اهواء العوام

فهل ترى ان معارضة قول القرآن و احاديث الرسول فى الصحابة و أذيتهم حراما أم حلالا

طلاقة اللسان معناها عدم حفظ الادب و التجريح بما يمس الاخرين بالسوء و هذا ضد حتى فلسفة الاخلاق عموما و ليس فى الدين الاسلامي فقط

اما المزاحمة على الرئاسات فتلك صفة ممكن ان تكون موجودة او لا انما يذكرها الشيخ مع عدة صفات اخرى ذميمة تكون فى ادعياء العلم

كلام الافغانى.. ذكرك له هنا .. كأن تذكر كلمة حق ولكن يراد بها باطل.. اقول لك قال الرسول فى حديث صحيح عن ايذاء و سب الصحابة كذا و كذا و يقول تعالى كذا و كذا

لو كان يريد التساؤل حقا عما حدث.. او اختلط عليه الامر حقا كان من الاحرى به ان يكون اكثر ادبا فى الحديث عن خير الناس بعد الرسول عليه افضل الصلاة و السلام و كان سيجد الاجابة

يا اخي .. ردا على اخر كلامك

ما حدث ذكرني بمثل عربي شهير يقول لك

بل ( بضم الباء) فى بئر زمزم تشتهر

حسنا و يكفينى هذا اذا لم تكون تريد الوصول الى نتجية من هذه المناقشة فلك مطلق الحرية لن افرض رأيى عليك كما اننى لست مطالبة بتغييره

تحياتي

********

استاذى مفلس افندى الرايق

جزاك الله كل الخير على المديح و الثناء

اسأل الله لنا جميعا ان يجعل اعمالنا خالصة لوجهه الكريم

تحياتي الخالصة

Anonymous said...

انا كتبت لك تعليق و اتمسح
هبقي اكتب لك واحد تاني لما افوق من الحنقة بتاعة مسح التعليق لانه كان كبير

المقالة حلوةو هرد بعدين

إيمــــان ســعد said...

أنتظر تعليقك على احر من الجمر يا عزيزتى

:)

ensana said...

لا يهمك ما يعتقده الآخرين .. رائعة كلمة باولو فلنتشبع بها ونتحرك بها:

"عندما نفعل ما في وسعنا نفيد الجميع، وعندما نسير خلف فكرة اصلاح العالم فحسب لا نساعد ولا حتى انفسنا"

إيمــــان ســعد said...

اتفق معك يا انسانه

شكرا على مرورك

تحياتي اليكي

Anonymous said...

Can somebody upload the article in someway that we can actually read it? I am overseas and have no access to the newspaper itself.

Tahnks

إيمــــان ســعد said...

لو اردت يا استاذى استطيع ان ارسله لك عبر الميل
كل ما قيل عن الموضوع ان شاء الله

**

تحياتي و عذرا على تأخر الرد لكني لم ار التعليق الا الان

Anonymous said...

واللة انا مش حقول ان الحقد من حزب الغد وانة قدر يجمع شباب مصر وانة قدر يمتلك عقولهم وقلوبهم وشعبية ايمن نولر الطاغية وحزب الغد الى لية اعضاء بمئات الالاف والى الناس كلها تعرفة من الصغير للكبير بطلو حقد دى غلطة صحفى والناس اعتذرت كفاية قرف بئة

Anonymous said...

انا لاول مره اتابع مدونتك لكن سوف اكون موجود دائما انشاء الله
انا مش عارف اقول ايه في الموضوع ده لكن تفسيري ان ما يكتب هذا يحدث بسبب العجز امام الواقع المر ، كل واحد فشل في الدنيا و شاف بلاده بلاد فاشله مثله بيحاول يبحث عن السبب ،و معلوم ان اكبر ميادين فشلنا هو السياسه فطبيعي يبحث العاجز عن الاصلاح عن سبب فشل قديم و بعيد كمبرر للفشل لان الاسباب القريبه هتكون هو نفس الكاتب و من يماثلونه

Anonymous said...

Heyo out der, im new in bent-sa3d.blogspot.com .... well, i didnt know i should've come first over here n introduce myself to u ppl:) but here i am, a 21 years old Female, committed:) hehe, oh shoot u all gonna avoid me now hehe, nah I know u ppl aint gonna trash me right from da beginning:) im into makin fun, playin basketball, travellin, movies n music.. a chatterbox??? well...... maybe:) hehehe, nah aint dat much:)

I hope I'd be able to drag many funny things for ya'll !!
keep it real n thx for welcomin me in yr house as a long-lasting member:)
Peace ya'll

_________________
[url=http://tramadolbuy.ngfu2.info/purchase-tramadol.html]purchase tramadol[/url]